عن الحسن -رحمه الله- أن عمر -رضي الله عنه- كان يقول:
"اللّهُمّ اجعل عملي صالحًا، واجعله لك خالصًا، ولا تجعل لأحد فيه
شيئًا". {رواه أحمد في "الزهد" (118)}



الثلاثاء، 21 يونيو 2016

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ




أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ؟


تدبُّر قوله تعالى : ] فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ [ . [سورة الشعراء : 46] ؛ فيه :

1)   التبحر في كل فن نافع ومفيد ؛ يدفع الشبهة ويُقيم الحجة .

2)   العِلْمُ يقودُ إلى الحقِّ وإلى الحقيقة .

3)   العلماء أقرب الناس رجوعاً للحق وإلى الله تعالى وأَوْلَى .

4) دليل على أن منتهى السحر تمويه وتزويق يخيل شيئاً لا حقيقة له .

5)  إلقاء السّحرة بأنفسهم على الأرض ؛ لعلمهم بأن ما جاء به موسى عَلَيْهِ السَّلامُ بالتقاف واختطاف عصاهُ حبَالَهم وعصيَّهم وابتلاعها؛ لا يتأتَّى بالسحر.

6) أنّ الحق ينتصر مهما يكن جبروت الخصم واستعلائه ؛ ومهما طال الزمن ، ]وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ[ .

7) لا يُستأذنُ من أحدٍ في التوبة وفي اعتناق الحق واتباعه .

8)  مشروعية السجود لله تعالى عند نِعمةٍ أو اندفاع نِقمة .

9)  ]فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ[ ؛ أي : الذين كانوا سحرة قبل السجود استصحاباً للاسم ؛ ولم يَعُد كونهم سحرة عند سجودهم ؛ كقوله تعالى : ]وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ[ ومن المعلوم أنه لا يتم تسليم الأيتام أموالهم إلا بعد الابتلاء والإرشاد والبلوغ .

والله أعلم .

كتبه /
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي .
15 / 9 / 1437هـ