عبارة : "بيض الله وجهك" هل وردت على لسان
السلف ؟
وهل
هي تزكية أم دعاء ؟
نعم
ودرت على لسان السلف ، وإليك بعض النقولات :
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حَاتِمٍ : قال البخاري :
"بَيَّضَ اللهُ وَجْهَكَ لَيْسَ فيكَ حِيْلَةٌ فَلاَ يَنْبَغِي لَنَا أَن
نُعَنِّي أَنْفُسَنَا" .
"سير أعلام النبلاء" (12 / 452) .
عَنْ مُحَمَّد بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ
الحكم قَالَ : سَمِعتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ :
"مَنْ حَدَّثَ عَنْ أَبِي جَابِرٍ
الْبَيَاضِيِّ بَيَّضَ اللَّهُ عَيْنَيْهِ" .
"الجرح والتعديل" (7 / 325) ، "المجروحين"
لابن حبان (2 / 258) ، و "والكامل في الضعفاء" (7 / 389) ، و"الضعفاء
والمتروكون" (3 / 73) لابن الجوزي .
"قيل لأحمد بن حنبل - "بيض الله وجهه"
- : كيف حديث خصيف؟".
"تاريخ دمشق" (36 / 464)
قَالَ أَبُو طَالب مُحَمَّد بن عبد الله
الْأنْصَارِيّ : جمعني وَأم كُلْثُوم الْمُغنيَة الطَّرِيق وَهِي وافدة على
دَغْفَل ، فاستنشدتها فأنشدت قصيدة ، فَقلت لَهَا : لحنت . فَقَالَت : أَو لحنٌ
هُوَ ؟ قلتُ : نعم . قَالَت : أصلحه ؛ بيض الله وَجهك" .
"الوافي بالوفيات" (24 / 273) للصفدي (ت 764هـ)
.
"الملك الناصر صلاح الدين يوسف : فاتح بيت
المقدس من أيدي الكفرة اللئام، ومن عبدة الصلبان والأوثان، بيض الله وجهه وأعلى
درجته في منازل الجنان" .
"طبقات الشافعيين" (ص 736) لابن كثير .
ونخلُص إلى أن عبارة "بَيَّضَ اللهُ وَجْهَكَ"
؛ دعاء وليست تزكية .
تنبيه :
روي
حديثاً بلفظ : (...، ومن اتخذ بيضة ؛ بيض الله وجهه يوم القيامة) .
قال
الألباني : "منكراً جداً" . "السلسلة الضعيفة" (565) .
كتبه /
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي .